ملفات ساخنة

في حوار موسع وصريح   وزير العدل يكشف عن خطة لتوسيع السجون وعرض مبان للاستثمار
في حوار موسع وصريح وزير العدل يكشف عن خطة لتوسيع السجون وعرض مبان للاستثمار

بغداد / كل الأخبار
كشف وزير العدل، خالد شواني،، عن خطة لتوسيع السجون وعرض مبان تابعة لكاتب العدل والطابو إلى الاستثمار، وفيما أحصى النزلاء الجدد والمطلع سراحهم خلال عام، أعلن عن مساعيه ليكون النزلاء من أصحاب المهن.

وقال شواني، خلال طاولة حوار لعدد من الصحفيين من بينهم رئيس تحرير كل الأخبار ، إن “الوزارة لديها خطة لإدخال القطاع الخاص في استثمار الأبنية التابعة لكاتب العدل والطابو”، لافتاً إلى “فسخ العقد مع الشركة السابقة المسؤولة عن إطعام النزلاء، وتم التعاقد مع شركة جديدة، وهناك فارق كبير”.
وأضاف أن “الوزارة تعمل على أن يكون النزلاء من أصحاب المهن مثل (حداد، خياط، نجار وإلخ)”، منوهاً بأن “أثاث مكتب الوزير من صنع النزلاء ومكتوب عليها سنة التصنيع واسم الورشة”.
وتابع: “لدينا تنسيق مع منظمات دولية في حقوق الإنسان”، مبيناً أن “أبناء الدواعش الذين لم تثبت عليهم حالات إجرام بل فقط انتماء، سيتم بعد إكمال محكوميتهم تأهيلهم وإعادتهم إلى المجتمع”.
ولفت إلى أن “بعض الإرهابيين من الدواعش لا زالوا ينظرون إلى الحكومة بأنها كافرة، وعند زيارتنا لتفقد السجون وإلقاء السلام لا يردون السلام!”، مؤكداً “غلق غرف الـ VIP”.
وتابع أن “هناك خطة لتوسيع السجون، إذ إن هناك سجوناً تستوعب 25 ألف نزيل لكن في الحقيقة فيها 65 ألفاً”، مبيناً أنه “تم إطلاق 8 آلاف نزيل من هذه السجون خلال عام مقابل دخول 7 آلاف نزيل إليها”.
وأصدر مجلس العدل، جملة من القرارات التي تتعلق بوزارة العدل وإدارة ملف السجون العراقية.

وترأس وزير العدل خالد شواني، اجتماعا لأعمال الجلسة الأولى لمجلس العدل لعام 2024″.

وتمخض الاجتماع بحضور أعضاء المجلس عن عدد من التوجيهات والقرارات، والتي منها مناقشة خطة عمل وزارة العدل للعام 2024، وما تم إنجازه من مشاريع في السنة الماضية”.

فيما تمت مناقشة مقترح استحداث معهد الخدمة العدلية لرفد الوزارة بكفاءات وظيفية متخصصة، وفق البيان الذي أشار إلى أنه تم توجيه المدراء العامين بإجراء الزيارات الميدانية إلى الدوائر العدلية في كافة المحافظات.

كما تقرر “تغيير لجان متابعة ملف الإطعام في جميع الأقسام السجنية التابعة لدائرة الإصلاح العراقية بشكل دوري، فضلا عن إكمال مشروع ربط كاميرات المراقبة في جميع الأقسام السجنية مع مركز الوزارة”، بحسب البيان.

البيان لفت إلى أنه تم توجيه “جميع الدوائر العدلية بالإسراع بإكمال العمل بنظام الدفع الإلكتروني (POS) في جميع الدوائر الفرعية والأقضية والنواحي، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، بأتمتة جميع التعاملات المالية في العراق”.

وختاماً نقل البيان تأكيدات وزير العدل، بأن “الوزارة أمام مسؤولية اتخاذ القرار الذي يصب في صالح بناء المؤسسة العدلية ضمن المنهاج الوزاري وفق البرنامج الحكومي”.

وفي حزيران العام الماضي، كشف عضو مجلس النواب العراقي، سوران عمر، وجود فساد مالي بقيمة تصل إلى نحو 5 ملايين دولار شهريا، فيما طالب بإلغاء العقد المبرم مع الشركة المعنية.

عمر قال حينها في بيان: “يوجد في السجون العراقية 80 ألف سجين، وفي حال اختلاس مبلغ 1000 دينار من قيمة كل وجبة طعام من الوجبات الثلاث اليومية، فيكون مجموع الاختلاس 240 مليون دينار يوميا، أي سبعة مليارات و200 مليون دينار شهريا (نحو 5 ملايين دولار)”.

وأضاف، أن “السجناء يشكون من رداءة وجبات الطعام التي يحصلون عليها، وأن هناك فسادا كبيرا وأرباحا غير معقولة في العقد المبرم بين وزارة العدل والشركة المجهزة للطعام”.

عضو مجلس النواب العراقي تعهد في حينه بـ “متابعة هذا الملف ومساءلة المقصرين”، مؤكدا أن “وزارة العدل مسؤولة عن التعاقد مع شركة (الميقات) للصناعات والتجهيزات الغذائية لمدة سبعة أعوام، وهو أمر غير مقبول البتة”.

في حوار صريح وجريئ  كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين
في حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين
الحاشية تخلع دشداشة الرئيس
الحاشية تخلع دشداشة الرئيس
جلسة الأربعاء.. رئاسة جديدة للبرلمان وخارطة التحالفات يُعاد رسمها من جديد
جلسة الأربعاء.. رئاسة جديدة للبرلمان وخارطة التحالفات يُعاد رسمها من جديد

اقتصاد

رئيس الوزراء: المصارف العراقية تسير في تعاملات التحويلات المالية على الطريق الصحيح
رئيس الوزراء: المصارف العراقية تسير في تعاملات التحويلات المالية على الطريق الصحيح

جريدة / كل الاخبار

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن المصارف العراقية تسير في تعاملات التحويلات المالية على الطريق الصحيح.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته كل الاخبار إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، وفد اتحاد المصارف العربية، برئاسة الأمين العام للاتحاد وسام حسن فتوح”، مبيناً أن “رئيس الوزراء رحب في مستهلّ اللقاء بانعقاد مؤتمر المصارف العربية في بغداد”.

وعبر رئيس الوزراء “عن سعادة العراق باحتضان المؤتمرات العربية، التي تؤكد عودة العراق لأخذ مكانته الطبيعية في المنطقة والعالم”، لافتاً الى أن “عملية الإصلاح المالي والاقتصادي، التي تبنتها الحكومة، لا يمكن أن تحدث من دون نظام مصرفي رصين منسجم مع العالم”.

وذكر أن “الحكومة وضعت هذا الأمر ضمن عملها الخاص بالتطوير والإصلاح منذ يومها الأول، وأن المصارف العراقية تسير اليوم على الطريق الصحيح في تعاملاتها الخاصة بالتحويلات المالية، وأن تنسيق السياسة المالية والنقدية مع البنك المركزي مستمرّ، مع الحفاظ على استقلالية البنك”.

ولفت إلى أن “سياسة الوضوح، التي اعتمدتها الحكومة، ساعدت في معرفة نقاط الخلل في النظام المصرفي وعملت على إصلاحها”، منوّهاً بأنّ “مشروع طريق التنمية أحد أوجه التكامل الاقتصادي في المنطقة”.

ورحب رئيس الوزراء بـ”عقد ورشة عمل مصرفية لمناقشة دور المصارف في المشروع، وفي إنشاء المدن الصناعية على مسار الطريق”.

من جانبه، أشاد وفد اتحاد المصارف بـ”إجراءات الحكومة في إصلاح القطاع المصرفي؛ كونها إجراءات واضحة تستهدف تمتين وتعزيز عمل هذا القطاع”، معرباً عن “تقديره خطوات الحكومة الداعمة للقطاع الخاص، وتعزيز دوره في التنمية المستدامة والشراكات الدولية والإقليمية”.

بعد استئصال بؤر البتاوين  سقف الأهالي يرتفع بحملات كبيرة في الكرادة
بعد استئصال بؤر البتاوين سقف الأهالي يرتفع بحملات كبيرة في الكرادة
رغم التطمينات الحكومية..تحذيرات من أزمة سكانية وانسانية في العراق
رغم التطمينات الحكومية..تحذيرات من أزمة سكانية وانسانية في العراق
تجار السيارات يطالبون بتوفير شركات فاحصة بدل الاعتماد على منظمة ما يسمى ( الجي اس او ) الخليجية لتدقيق مواصفة السيارات المستوردة
تجار السيارات يطالبون بتوفير شركات فاحصة بدل الاعتماد على منظمة ما يسمى ( الجي اس او ) الخليجية لتدقيق مواصفة السيارات المستوردة

Visual Portfolio, Posts & Image Gallery for WordPress


الشيخ فيصل .. عمر المختار العراق 

بقلم الشيخ الحقوقي طه فيصل منخي رئيس عشيرة الشويلات ( الجدعان) تحمل الحاج فيصل بن منخي رئاسة العشيرة بعد مرض والده رحمه الله و كان الابن الأكبر للحاج منخي إلى...