رئيس البرلمان العربي يزور العراق غدا الاثنين البياتي: السلمي سيؤكد بزيارته بغداد على اهمية التواصل بين البرلمانين العراقي والعربي

img

بغداد/ كل الاخبار
أفادت صحيفة “الرياض” السعودية الرسمية، امس السبت، بأن رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي سيزور العراق على رأس وفد رفيع المستوى يوم الاثنين المقبل تلبية لدعوة رسمية.
وذكرت الصحيفة أن السلمي “سيتوجه على رأس وفد رفيع المستوى من البرلمان العربي إلى جمهورية العراق من 14 إلى 16 آب 2017، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، للتعاون والتنسيق والتشاور وتبادل وجهات النظر بين البرلمان العربي ومجلس النواب العراقي”.
وأضافت أن “رئيس البرلمان العربي سيلقي كلمة أمام مجلس النواب العراقي صباح يوم الثلاثاء 15 آب 2017، يجدد فيها الإرادة الراسخة للبرلمان العربي لدفع علاقات التشاور والتنسيق والتعاون مع البرلمانات العربية إلى أعلى المستويات، وحرص البرلمان العربي على تجسيد وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية بما يعضد الموقف الرسمي العربي على كافة المستويات وفي كل المحافل الإقليمية والدولية”.
وتابعت أن “الزيارة ستركز على دعم البرلمان العربي لجهود دولة العراق في محاربة الإرهاب، والتأكيد على العمق العربي للعراق، وضرورة عودته لممارسة دوره الطبيعي في العمل العربي المشترك، وتعزيز وتمتين علاقته مع الدول العربية، ووقوف البرلمان العربي معه رئيساً وحكومة وشعباً في المحافظة على استقلاله وأمنه ووحدة شعبه وسلامة أراضيه، ورفض البرلمان للتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي لجمهورية العراق، ودعم مشروع المصالحة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي”.
وأشارت الصحيفة إلى أن “الزيارة ستتضمن عقد اجتماعات مع عدد من المسؤولين العراقيين، على رأسهم الرئيس فؤاد معصوم، ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ورؤساء الكتل النيابية في مجلس النواب العراقي”.
وفي الشان ذاته اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية والبرلمان العربي عباس البياتي، السبت، ان زيارة رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي الى بغداد بعد غد الاثنين، تأتي تأكيدا على الرغبة في تطوير العلاقات مع العراق، مشيرا الى ان السلمي سيؤكد خلال زيارته على اهمية ودور العراق الستراتيجي بالمنطقة واهمية التواصل بين البرلمان العربي والعراقي.
وقال البياتي إن “رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي سيزور بغداد غدا الاثنين على رأس وفد رفيع المستوى من اعضاء البرلمان العربي يمثلون عدد من الدول العربية”، مبينا ان “الزيارة ستأتي لتهنئة العراق على الانتصارات التي تحققت على زمر داعش الارهابية”.
واضاف البياتي، ان “السلمي سيلقي كلمة داخل مجلس النواب العراقي بجلسته التي ستعقد الثلاثاء المقبل، اضافة الى لقاءات سيجريها مع الرئاسات الثلاث”، لافتا الى ان “الزيارة تاتي ضمن اطار توافد الوفود العربية البرلمانية على العراق للأشادة بالانتصارات التي تحققت وتأكيدا على الرغبة في تطوير العلاقات مع العراق اضافة الى مد الجسور مع مختلف المؤسسات العربية ومنها المؤسسات التشريعية والتنفيذية”.
واوضح البياتي، ان “السلمي سيؤكد خلال زيارته على اهمية ودور العراق الستراتيجي بالمنطقة واهمية التواصل بين البرلمان العربي والعراقي، اضافة للتأكيد للشعب العراقي على دور البرلمان العربي في الوقوف مع العراق والعراقيين في معركتهم ضد الارهاب”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً