النفط الخام يرتفع بعد احداث كركوك

img

بغداد/ كل الاخبار
بدأت أسعار النفط الخام تداولات الأسبوع على خلفية متفائلة امس الاثنين، بعد أن أفادت التقارير أن القوات العراقية اشتبكت مع القوات الكردية بالقرب من كركوك، مما أثار القلق من الاضطرابات المحتملة في الإنتاج في المنطقة.
وتعد كركوك موطنا لبعض حقول النفط الرئيسية في العراق، حيث يعتبر الاخير ثاني اكبر منتج للنفط في اطار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
وتلقت الاسعار مزيدا من الدعم ايضا وسط مخاوف من ان تفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد ايران عقب قرار ادارة ترامب بعدم التصديق على ان طهران كانت متفقة مع الاتفاق النووى لعام 2015.
وذكرت رويترز ان العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت خارج الولايات المتحدة إلى الذروة اللحظية عند 57.90 دولار للبرميل، وهو أفضل مستوى له منذ 28 ايلول قبل أن يعود إلى 57.84 دولار بحلول الساعة 11 صباحا.
في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار النفط الخام لغرب تكساس الوسيط على 52 سنتا، أي نحو 1٪، لتصل إلى 51.97 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من أسبوعين.
وعلى الرغم من الإشارات الصاعدة، حذر المحللون من أن منظمة البلدان المصدرة للنفط تحتاج إلى تمديد اتفاقها على خفض إنتاج النفط إلى ما بعد تاريخ انتهاء اذار الحالي من أجل إعادة التوازن في السوق.
يذكر ان الاتفاق الاصلى الذى وقع منذ عام تقريبا بين منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) و10 دول اخرى غير اعضاء فى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بقيادة روسيا هو خفض الانتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة اشهر. وتم تمديد الاتفاق في ايار من هذا العام لمدة تسعة أشهر حتى اذار 2018 في محاولة للحد من مخزونات النفط العالمية ودعم أسعار النفط.
من جانب اخر أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كردستان، عن “استمرار” عملية تدفق النفط من كركوك عبر خط أنابيب التصدير، فيما أشارت الى أن حكومة الاقليم “لم تتخذ أية خطوات لايقافه”.
وقالت الوزارة في تغريدة عبر صفحتها الرسمية على تويتر، ، إن “عملية تدفق النفط مستمرة من كركوك عبر خط أنابيب التصدير”، مؤكدة أن “حكومة اقليم كردستان لم تتخذ أية خطوات لوقف تدفق النفط”.وأضافت الوزارة، “نحن متفقون مع وزارة النفط العراقية بإستمرار تدفق النفط”، مشددة أن “تدفق النفط سيستمر إذا لم تخلق الحكومة العراقية أية مشاكل”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً