طبيب عراقي يوجه رسالة لمرضى السكري: صدقوا العلم وابتعدوا عن المشعوذين

img

كل الاخبار – متابعة
أكد التدريسي في كلية الطب جامعة النهرين الدكتور محمود شاكر، امس ، على ضرورة توعية الناس ضد الخرافات الشائعة من قبل الروحانيين الذين يدعون ان مرض السكري مصدره السحر او اشياء اخرى خارقة للطبيعة.
وقال شاكر تصريح صحفي اطلعت عليه كل الاخبار “، ان “مرض السكري هو مرض باثولوجي، توصل العلم الى دراسة معظم اسبابه وانه مستمر بدراسته، فهو بشكل مبسط زيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي الى تلم مختلف الخلايا في الجسم بسبب عدم تحملها نسبة عالية من السكر”، مشيرا الى ان “النوع الاول هو الذي يصيب الاطفال والشباب، وهذا النوع لا يتقبل اي علاج سوى حقن جرعات الانسولين بشكل منتظم، لان اجسام هذه الفئة العمرية تكون غير قادرة على انتاجه مطلقا”.
وبيّن ان “التخوف الحاصل لدى الناس من حقن الانسولين لا اساس علمي له، حيث انه من اعظم العلاجات التي توصل العلم اليها، وان اليوم العالمي لمرض السكري هو نفس اليوم الذي ولد فيه الكندي فريدريك بانتنغ مخترع هذا العلاج المهم الذي غير مجرى البشرية”.
وأضاف شاكر ان “النوع الثاني من المرض هو الذي يصيب البالغين ويأتي عادة من نمط الحياة التي يعيشها الناس بشكل عام، حيث ان زيادة الوزن وقلة الحركة والكسل والنظام الغذائي المضر وقلة النوم والارهاق، بالإضافة الى عوامل اخرى كمرض ضغط الدم وغيرها من العوامل تجتمع لتسبب الاصابة بالسكري”، مشيرا الى انه “في هذا النوع يكون الجسم قادرا على انتاج الانسولين ولكنه لا يعمل بكفاءة كاملة ليمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويسبب مضاعفات خطيرة تؤثر على الكلى والعيون والاعصاب والقلب وغيرها”.
وتابع ان “الفحص المبكر قادر وبشكل فعال على منع الاصابة بمرض السكري او على الاقل منع المضاعفات التي قد يتسبب بها”، موصيا “المصابين بالمرض باتباع التوصيات العلمية والعلاج المنتظم مع الطبيب، والابتعاد تماما عن ادوية الاعشاب، والابتعاد عن الروحانيين لانهم يستغلون الناس البسطاء ويوهموهم ان مرض السكري ناتج عن سحر او “هبطة”، ويدعي انه قادرا على علاجه”.
وأكد ان “السكري من الامراض التي لا يمكن شفاؤها تماما، ولكن يمكن تحجيم تأثيره بالعلاج لمنع مضاعفاته”، مشيرا الى ان “الخطر الحقيقي ليس في السكري بذاته وانما بالمضاعفات التي يسببها، فإذا عالجنا المضاعفات سيزول الخطر لدى المصابون بهذا المرض”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً