في حدائـــق وقاعـــة نـــادي الصيــــد: احتفالية احتفاءا بانعاش الاهوار الجنوبية وعرض لمنتجات الحرف والصناعات اليدوية

img

كل الاخبار / بغداد

شهدت حدائق وقاعة نادي الصيد العراقي في المنصور عصر الجمعة اقامة احتفالية تراثية لانعاش الاهوار الجنوبية التي قبلت في لائحة التراث الانساني عبر منظمة اليونسكو.
وتضمنت الاحتفالية التي رعاها نائب رئيس الجمهورية الدكتور اياد علاوي ونظمتها وزارة الموارد المائية بالتعاون مع ادارة النادي عروضا لاجنحة فولكلورية وتراثية شارك فيها عدد من الصناع والحرفيين من سكنة الاهوار الجنوبية عرضوا فيها نماذج من منتجات سعف النخيل والقصب والبردي ونماذج من الصناعات الغذائية الريفية مثل التمر بالسمسم والدبس والعسل والطرشي والادوية الشعبية وطريقة عمل خبز الطابك وصناعة المكانيس والاطباق والمهافيف وتهيئة اللبن والزبد بالطريقة التقليدية اضافة الى اجنحة لعرض منتجات الزينة والصور الفوتغرافية والمطبوعات الاعلامية واللوحات الفنية والافرشة والبسط والمدات المصنوعة في جومة الحائك اليدوي وغيرها من المعروضات الأخرى التي اقبل الجمهور على اقتنائها تشجيعا لديمومة هذه الصناعات الفولكلورية.
بعدها توجه المدعويين الى القاعة التي احتضنت حفلا القيت فيه كلمات من قبل وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي واخرى للدكتور حسنين معله الامين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. وتم في الحفل ايضا تقديم عمل مسرحي بعنوان اوبريت النصر من قبل فرقة احباب العراق للفنون الشعبية والتمثيل وعرض فلم سينمائي بعنوان الاهوار في عين السينما العراقيةللمخرج عصام جعفر ومسابقة لمركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة.
وجرى في الحفل تكريم اصحاب وصناع الحرف اليدوية الريفية تقديرا وتشجيعا لهم.
وعلى هامش الفعالية فقد التقينا انا والزميل حسين رشيد/ جريدة المدى بالدكتور حسن الجنابي وزير الموارد المائية للتنسيق والتدوال معه في اقامة فعالية ثقافية وفنية اخرى في حدائق بناية القشلة التاريخية تخص انعاش الاهوار الجنوبية ايضا تقام في وقت لاحق.
وشارك في الاحتفالية الدكتور عبد اللطيف رشيد مستشار رئيس الجمهورية وعدد من اعضاء مجلس النواب وحشد من منتسبي وزارة الموارد المائية من بغداد والمحافظات.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً