السفير العراقي في أنقرة: 30 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا

img

بغداد/ كل الاخبار
أعرب السفير العراقي لدى أنقرة، هشام علي الأكبر العلوي، رغبة بغداد في تعزيز علاقاتها التجارية مع تركيا، مبينا أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 30 مليار دولار بين العراق وتركيا.
وأضاف العلوي، في كلمة ألقاها، بندوة عقدتها غرفة تجارة وصناعة ولاية شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا، وتابعتها “الغد برس”، إنه “توجد علاقة استراتيجية بين تركيا والعراق، نحن نمثل مركز العالم، فضلًا عن كوننا بلدين جارين، لذا فإن علاقاتنا المتبادلة هامة جدا في هذا الإطار”.
وأشار العلوي أن البلدين يمتلكان قواسم مشتركة كثيرة على المستوى التاريخي والاقتصادي والديني إضافة إلى العادات والتقاليد.
وأضاف، إن “بلدينا يكملان بعضهما البعض اقتصادياً، فلدى العراق إنتاج كبير من النفط، يصل يوميًا إلى 4 ملايين دولار، ونهدف لرفع سقف الإنتاج والتصدير”.
وأكد السفير العراقي أن بلاده بحاجة إلى تطوير قطاعاتها في مجالات الطاقة والزراعة، معربا عن ثقته في تجارب تركيا في هذه المجالات.
وأفاد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل 30 مليار دولار سنويًا، في الوقت الذي كان فيه دون المليار دولار بين عامي 2003 و2004.
وأكد أن البلدين يمتلكان أيضًا القدرات اللازمة لرفع حجم التجارة بينهما، مشيرًا أن العراق يمر بمرحلة عصيبة، نتيجة مكافحته لتنظيم “داعش” الإرهابي.
وأضاف: “سنعمل على إعادة إعمار مدننا، ونركز كذلك على تنويع اقتصادنا، وهذا يمثل فرص عمل إضافية بالنسبة لكم (رجال الأعمال الأتراك)، حيث أننا نعلم أنكم تمتلكون خبرات كبيرة في هذا المجال، ورجال أعمال بلدنا يرغبون في العمل معكم”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً