الخارجية ترحب بتبني الاتحاد الاوربي استراتيجية جديدة لدعم العراق

img

كل الاخبار / متابعة

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الاربعاء، عن قلقها من عملية الانشقاقات داخل الأحزاب الكردية، مشيرة الى ان ذلك يصعب النقاش بين بغداد وأربيل. وقال سيليمان في حديث صحفي ، إن “الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد على أهمية وجود كردستان ضمن عراق موحد، ولدينا في الفترة المقبلة لقاءات مع السياسيين العراقيين لحل الخلافات وسنعمل على تشجيع الحوارات والنقاشات بين بغداد وأربيل”، مبيناً أن بلاده “تشجع بغداد على دفع الرواتب وحل مشاكل المنافذ الحدودية والتنسيق الأمني مع إقليم كردستان”.
وتابع سيليمان “لدينا قلق من الانشقاقات داخل الأحزاب الكردية بما يصعب النقاش بين بغداد وأربيل”، مربا بـ”إعلان الإتحاد الوطني الكردستاني قائمة انتخابية كبيرة تخوض الاستحقاقات المقبلة”.
وأكد المسؤول الأمريكي أن بلاده “لديها إيمان بان حكومتي بغداد واربيل ترغبان بحل مشاكل كركوك وهناك خطوات فعليه بهذا الصدد”.
وعلى صعيد اخر أبدت وزارة الخارجية العراقية، امس ، ترحيبها بتبني الإتحاد الأوروبي ستراتيجية جديدة لدعم العراق في مرحلة مابعد “داعش”، مثمنة تقدير الإتحاد “للتضحيات الجسام” التي قدمها العراقيون.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان صحفي ، إن “وزارة الخارجية أطلعت على بيان المفوضية الأوروبية بشأن الاستراتيجية الاوروبية الجديدة تجاه العراق لعام 2018 والتي تم تبنيها في الثامن من كانون الثاني الحالي”.
وأضاف محجوب، أن “وزارة الخارجية، ترحب باستمرار التزام الاتحاد الأوروبي بدعم العراق في مرحلة ما بعد عصابات داعش على المَدَييَن القصير والبعيد، وتبنّي الممثلة العليا للسياسة الخارجية وسياسة الامن والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لإستراتيجيتها الخاصة بالعراق”.
وتابع محجوب أن “الوزارة تثمن تقدير الاتحاد الأوروبي للتضحيات الجسام التي قدمها الشعب العراقي في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية وهزيمتها، وإدراكه لضرورة وأهمية المساهمة الأوروبية والدولية لدعم جهود حكومة العراق لترسيخ النظام الديمقراطي الدستوري وإعادة الاعمار وتثبيت الاستقرار وتهيئة الظروف الملائمة للتنمية المستدامة”.
وأكد أن العراق “يتطلع إلى المساهمة الفعّالة لدول الاتحاد الأوروبي وجميع الدول الصديقة في تلك الجهود”، لافتاً إلى أن “استقرار العراق وتنميته تصبُّ في مصلحة العراقيين والمنطقة والعالم”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً