مكتب العبادي : العراق يعلن خفض القوات الأميركية بأراضيه

img

بغداد/ كل الاخبار
أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، امس الاثنين، أن القوات الأمريكية بدأت هبوط أعدادها في بغداد بعد أن أعلنت السلطات العراقية «النصر» على تنظيم «تنظيم الدولة الأسلامية».
وذكــــــــر «الحديثي» في تصريح لوكالة «أسوشيتد برس»: المعركة ضد «تنظيم الدولة الأسلامية» تبلغ، وبالتالي فإن مجموع القوات الأميركية سيخفض.
وأضاف: هذا الانسحاب لا يزال في بدايته، ولا يمكن اعتباره في هذه المرحلة بداية لانسحاب نهائي بطبيعة الحال.
وقد كانت الولايات المتحدة لديها أضخم من 5500 جندي في بغداد وقت ذروة حرب مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق في يوليو عام 2017 أي ما يمثل نصف قوات التحالف الدولي في البلاد.
على الجانب المقابل، رفض متحدث باسم التحالف تأكيد أو نفي البدء في تخفيض أعداد القوات.
وذكر الكولونيل ريان ديلون وفق وكالة «صحيفة الوسط»: ننوي إصدار بيان عندما تبدأ القوات في الانسحاب.
وأضاف: إِدامَة وجود التحالف سيتحدد وفقا للظروف وبما يتناسب مع الحاجة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية.
من جهة اخرى عد الخبير الأمني والمحلل السياسي حافظ البشارة، امس الاثنين، الحديث عن الانسحاب الأميركي التدريجي من العراق بأنه دعايات أميركية، مبينا ان واشنطن تخطط لتواجد طويل الأمد بالعراق من خلال إنشاء 20 قاعدة رئيسية وفرعية بالعراق.
وقال البشارة إن “الإنباء التي تداولت عبر وسائل الإعلام الدولية عن انسحاب تدريجي للقوات الأميركية من العراق لا صحة لها”، لافتا إلى أن “اشنطن تثير تلك الدعايات لرسم صورة مغايرة عن واقعها بالعراق إضافة الى أنها ليست تصريحات رسمية”.
واضاف أن “واشنطن ترسم وتخطط لتواجد طويل الأمد بالعراق من خلال انشاء اكثر من 20 قاعدة منها رئيسية واخرى فرعية”، موضحا ان “قواعدها بعضها مستقلة في المناطق الصحراوية الغربية واخرى بالمطارات ومشتركة مع القواعد العسكرية العراقية”.
ولفت الى ان “هناك قواعد استخبارية اميركية موجودة في المدن على شكل شركات امنية او بالفنادق الحكومية الكبيرة”، موضحا ان “القوات الامريكية الموجودة بالعراق متنوعة منها استخبارية وفرق متخصصة للتدخل السريع”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً