خبيران: مؤتمر الكويت سيحقق فوائد اقتصادية كبيرة للعراق

img

بغداد/ كل الاخبار
رأى خبيران ان مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق سيحقق فوائد اقتصادية كبيرة للبلد لا تختصر على البناء والاعمار فقط، بل تتجاوز ذلك نتيجة السياسة الناجحة لرئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي.
وقال الخبير الاقتصادي رائد العامري : ان “مؤتمر الكويت يعد نقطة انطلاق حقيقية للبدء بانعاش الاقتصاد العراق واعادة بناء البلد، خصوصا انه سيشمل جميع المحافظات من دون استثناء”.
واضاف ان “الدكتور العبادي نجح في تحويل المؤتمر من خاص بالمحافظات المحررة الى مؤتمر عالمي لبناء واعمار العراقي، كما انه نجح في تحشيد دعم دولي للعراق لم يشهد له مثيل منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية”.
العامري اشار الى ان “الدبلوماسية العراقية خطت بشكل ناجح خلال السنوات الثلاث الماضية، ما اثمر عن تمكن العراق من فرض شروطه وليس اطاعة اوامر الدول”.
كما اوجز ان “الفوائد الاقتصادية للعراق التي ستتحقق اضافة الى البناء والاعمار، بالتالي:” 1 – توفير عشرات الاف من فرص العمل في جميع المحافظات، خاصة المحررة منها. 2 – تشغيل مئات المعامل والمصانع لتوفير المواد الاولية.3 – الافادة من الخبرات الدولية التي ستزور العراق لانعاش الاقتصاد العراقي والنهوض به. 4 – قدوم مئات ان لم تكن الاف الشركات للاستثمار في العراق”.
وكان مستشار امير الكويت، قد اعلن امس الاول، مشاركة 2300 شركة عالمية بمؤتمر إعمار العراق، مضيفا ان أكثر من 70 دولة بمؤتمر اعمار العراق في الكويت للفترة بين(12 الى 14 من الشهر الحالي)”.
من جانبه، عد الخبير الاقتصادي سعد الزيدان مؤتمر الكويت انطلاقة مهمة لاعادة البناء والاعمار.
وقال الزيدان : ان “المؤتمر سيكون بمثابة تجمع دولي لدعم العراق بعد انتصاره على “داعش “، وبسط الامن والاستقرار في ربوع العراق كافة”، متوقعا ان “يشهد المؤتمر جمع ما بين 30 الى 40 مليار دولار سيتم استثمارها على مدى خمس سنوات”.
ولفت الى ان “المؤتمر سيحقق فوائد اقتصادية لاحصر لها، ابرزها تشغيل اليد العاملة وتحريك سوق العمل، اضافة الى اعادة الحياة لمئات المعامل والمصانع المتوقفة جراء الارهاب او الازمة المالية”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً