العبادي ورئيس الفريق الاستشاري لإعمار نينوى يبحثان مساعدة المواطنين بإعادة بناء منازلهم

img

رئيس الوزراء للمعهد الامريكي للسلام: بدأنا العمل بالمصالحة المجتمعية بعد تحرير كل ارض

بغداد / كل الاخبار
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس الفريق الاستشاري لإعادة إعمار محافظة نينوى مزاحم قاسم الخياط، السبت، على جهود إعادة استقرار واعمار المحافظة، وتسهيل عودة جميع النازحين، فيما بحث الجانبان مساعدة المواطنين في إعادة بناء منازلهم التي تضررت من قبل «الارهاب» والعمليات العسكرية.
وقال مكتب رئيس الوزراء ، إن «العبادي استقبل، امس، رئيس جامعة نينوى ورئيس الفريق الاستشاري لإعادة إعمار المحافظة مزاحم قاسم الخياط»، مبينا أنه «تمت مناقشة واقع المحافظة والتأكيد على جهود إعادة الاستقرار والإعمار في نينوى، خصوصا المدينة القديمة وتسهيل عودة جميع النازحين».
وأضاف المكتب، أن «الجانبين بحثا ايضا مساعدة المواطنين في إعادة بناء منازلهم التي تضررت من قبل الارهاب والعمليات العسكرية ومساعدة من لحق به الحيف من المواطنين، وتم التأكيد كذلك على توجيه تخصيصات الإعمار والاستقرار نحو إعادة الخدمات الصحية واصلاح الجسور وعودة المواطنين الى مدنهم وقراهم، وبالاخص في مناطق غرب نينوى ومنها تلعفر والبعاج والحضر».
وكانت الأمم المتحدة قدرت تكلفة إعادة إعمار البنية التحتية الأساسية لمدينة الموصل بعد انتهاء عملية تحريرها من مسلحي تنظيم «داعش» بأكثر من مليار دولار.
من جهة اخرى اعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، امس السبت، أن الاخير ناقش مع وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير لاين تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الأمني، فيما اكدت الوزيرة دعم بلادها للعراق في اعادة استقراره وإعماره.
وقال المكتب في بيان صحافي إن «رئيس الوزراء حيدر العبادي استقبل، في مكتبه امس السبت، وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير لاين والوفد المرافق لها».
واضاف المكتب، أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الأمني، والاشادة بالتطور الكبير للقوات الأمنية والعسكرية العراقية، كما تم بحث الاوضاع في المنطقة».
واكدت وزيرة الدفاع الالمانية، حسب البيان، «دعم بلادها للعراق في جميع المجالات، اضافة الى اعادة استقراره وإعماره». من جهة اخرى اكد رئيس رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان الحكومة بدات العمل بالمصالحة المجتمعية بعد تحرير كل ارض، فيما وجه رسالة الى الكتل السياسية.
وقال مكتب العبادي ان «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه وفداً من المعهد الامريكي للسلام (USIP) برئاسة نانسي ليندبورغ رئيسة المعهد، مبينا ان «الوفد اشاد بالانتصارات التي تحققت ضد داعش وتحرير ارض العراق من الارهاب، وكذلك خطة الحكومة لإعادة أعداد كبيرة من النازحين الى مناطقهم المحررة».
واضاف المكتب ان «الوفد اعتبر ذلك انجاز مهم لم يتوقعوه ان يتم بهذه الانسيابية».
واكد العبادي خلال البيان «على اهمية المصالحة المجتمعية والتي بدأ العمل بها بعد كل ارض يتم تحريرها»، مشيرا الى ان طهنالك عناصر صغيرة تحاول عرقلة هذا السلم المجتمعي والحكومة تعمل على معالجة هذا الامر».
وتابع ان «هذه المجتمعات تتعايش بطريقة سلمية»، لافتا الى «وجود ثقة كبيرة من المواطنين بالاجهزة الامنية».
وتابع ان «رسالتنا للكتل هي اننا حاربنا داعش معا فلنعمل معا لإعادة الإعمار»، مشددا على «أهمية اجراء الانتخابات في وقتها المحدد حفاظا على سيادة الدستور، وهو ما عملنا عليه حيث تم تحديد موعد اجراء الانتخابات».
من جانبه، اكد الوفد انه «من خلال الدراسات والاطلاع على الاوضاع في العراق تبين ان هناك تفائلاً من قبل الناس وثقة برئيس الوزراء والاجهزة الأمنية»، موضحا ان «الناس تتطلع الآن لإصلاح اقتصادي ونظام سياسي شامل عابر للطائفية». من جانب اخر عقدت اللجنة العليا للاستثمار والإعمار، اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء يدر العبادي واقرت توصيات عدة بشأن تنفيذ مشاريع في بغداد.
وقال مكتب العبادي في بيان إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ترأس اليوم الخميس اجتماع اللجنة العليا للاستثمار والإعمار، حيث ناقشت اللجنة توفير البيئة الصحيحة للاستثمار وان يكون العراق بيئة جاذبة للاستثمارات من خلال قوانين واجراءات جديدة يتم العمل بها حاليا، وبالاخص ما صدر مؤخرا عن مجلس الوزراء بهذا الخصوص”.
وأضاف البيان أنه “جرى بحث مجموعة من المشاريع والفرص الاستثمارية المعروضة على اللجنة، ومنها مشروع قناة الجيش ومشروع تأهيل المنطقة المحيطة بمطار بغداد الدولي ومشروع المركز الحضري لمدينة بغداد وجزيرة الأعراس وبحيرة الجادرية، ووجهت اللجنة بدراستها”.
ولفت البيان الى أن “اللجنة اقرت مجموعة من التوصيات التي تساعد على تنفيذ هذه المشاريع، ومنها تشكيل فريق مصغّر مرتبط باللجنة العليا يتولى متابعة وتسهيل الإجراءات للمستثمرين ورفع العقبات التي تواجههم”، مؤكداً أنه “تمت مراجعة التحضيرات والاستعدادات لمؤتمر إعمار العراق الذي سيعقد الاسبوع المقبل في الكويت”.

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً