التخلف

محمد عبد الجبار الشبوط

1. التخلف خلل حاد في المركب الحضاري تنتج عنه مشكلات في مستويات ومجالات المجتمع المختلفة. ولذا نقول: تخلف اقتصادي، او تخلف سياسي، او تخلف اجتماعي، او تخلف ثقافي، تخلف اداري، الخ، ويجمعها كلها مصطلح: تخلف حضاري.
2. يظهر التخلف على شكل ممارسات سلوكية وظواهر مجتمعية لا تتوافق مع القيم العليا الحافة بالعناصر الخمسة للمركب الحضاري وهي: الانسان، الطبيعة، الزمن، العلم، العمل. القيم العليا هي مؤشرات السلوك الصحيح ازاء العناصر الخمسة.
3. يمكن معالجة المشكلات الناتجة عن التخلف بمعالجات منعزلة فوقية، لكن هذه المعالجات سوف يكون دورها كالادوية المسكنة للالم، لا تنفع في معالجة المرض نفسه، اي التخلف. العلاج الحقيقي هو عملية جراحية شاملة تعالج الخلل في المركب الحضاري على اساس القيم العليا الحافة به. الحراك الاجتماعي المنتج للاصلاح هو ما ركز على معالجة التخلف نفسه. هذه هي المعركة المجتمعية الكبرى.
4. الاهداف الايديولوجية قد تحظى باهتمام من قبل الناس، وقد تحقق نتائج على المدى القصير، لكنها تكلف المجتمع كثيرا دون ان تنجح في القضاء على التخلف ما لم تجعل ذلك هدفا مركزيا لها يسبق الاهداف الايديولوجية.
5. تبدا المعركة الحقيقية ضد التخلف في المدرسة. وهذا يتطلب وجود نظام تربوي حضاري.
#الدولة_الحضارية_الحديثة

شارك الخبر على مواقع التواصل الاجتماعيEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInShare on TumblrShare on Facebook

الكاتب كاتب

كاتب

مواضيع متعلقة

اترك رداً